الجمعة، 14 مارس 2014

لإتمام عملية التزاوج عند الحمام

توجد عدة طرق لإتمام عملية التزاوج عند الحمام 





الطريقة الأولي 
اختيار المربي لذكر الحمام والأنثي المناسبة له مع حبس كل زوج في عش واحد له باب مغلق حتى يظهر انساجمها معاً وعندئذ يمنح الزوج حريته داخل الحظيرة مع ترك باب العش مفتوحاً ليتمكن من الطيران والعودة إليه – وفي بعض الحالات توجد بعض الأفراد التي يبدو أنها تفضل ذكر أو أنثي معينة ولذا يجب إعادة توزيع مثل هذه الأفراد وعند التأكد من تزاوج جميع الأفراد يمكن فتح الأبواب ومنح الجميع الحرية الكاملة .


الطريقة الثانية 
وهي تشابه الطريقة الأولي إلا أن في هذه الطريقة يقوم المربي بحبس جميع الأفراد في أعشاشها حتى تضع الإناث أول بيضة ، ومن مميزات هذه الطريقة ضمان استقرار الأزواج في أعشاشها دون إثارة المتاعب وضمان الأنساب للتأكد من نسب كل فرخ .

الطريقة الثالثة

وهي وضع الذكور الصغيرة مع الإناث الصغيرة في بداية سن النضج الجنسي بشرط أن تكون أعمارها متقاربة وبأعداد متساوية في حظيرة واحدة ، وهنا يحتاج الأمر لعدة أيام حتى تتعرف أفراد الحمام علي البيئة المحيطة ، وتبدأ غفي اختيار المكان المناسب لبناء عشها وعادة يقوم الذكر باختيار العش ويسارع بالنداء علي أنثاه للحضور ومعاينة العش وعندما يحظي بالقبول فإن الأنثى تدخل العش وتستقر بعض الوقت مع زوجها ، ويجب عدم ترك ذكور أو إناث بدون أليف داخل الحظيرة حتى لا يحدث قلق لأزواج الحمام المستقر وعند الرغبة في إضافة زوج جديد فإن أحسن طريقة هي حبس هذا الزوج لمدة أسبوع أو أكثر في قفص أو مكان متسع حتى تضع الأنثى بيضها

وضع البيض
تملك أنثى الحمام مبيضًا واحدًا هو المبيض الأيسر أما المبيض الأيمن فهو ضامر للتقليل من وزن الطائر وتقوم أنثى الحمام في الغالب بوضع بيضتان فقط ويختلف شكل وحجم ولون بيض الحمام على السلالة وطريقة التغذية وتدل البيضتان المتماثلتان على صحة وسلامة الأنثى.

تتحرك البويضة من مبيض الأنثى على قناة البيض حيث يتم تكوين البيض فيتكون محتوى البيضة في الجزء العلوي من القناة ويتم تكوين القشرة في الجزء السفلي ونلاحظ في تلك الفترة ميل الأنثى إلى التقاط الحصى والحبيبات من الأرض (التمليح) وذلك للحصول على الكالسيوم اللازم لتكوين القشرة.

يتم إخصاب البيضة خلال عملية التزاوج التي تسبق وضع البيضة بيوم.

تضع الأنثى البيضة الأولى بعد الظهيرة وتميل للبقاء داخل العش في اليوم السابق للبيض.

تضع الأنثى البيض بفاصل زمني (44 ساعة) ما بين الأولى والثانية وقليلاً من الإناث تضع البيضة الثانية بعد 24 ساعة من الأولى.

بعض الإناث كبيرة السن المجهدة أو صغيرة السن تضع بيضة واحدة فقط وهذه الإناث تحتاج إلى الراحة والتغذية السليمة وفي حالة التكرار يفضل استبعادها.

بعض الإناث تضع أكثر من بيضتان (3 أو 4 بيضات) وهذه الإناث تكون لديها نشاط عالي للمبيض وهي عرضة للموت المفاجئ نتيجة احتباس البيض في قناة البيض.



ساهم ولو بمشاركة للاستفادة

ليست هناك تعليقات:

Blog Archive

Blogger news

Free Traffic Exchange